من قلب النوبة

زمان لما كنت قاعد في بلانة , او حتي في مدينة ابوسمبل , كنت بقول لنفسي هو فيه ايه ؟! , القضية او المسألة النوبية سهلة جدا ومش عايزة فتاوي , ناس وسابوا ارضهم ومش بخاطرهم , بس سابوها عشان مشروع قومي وهو السد العالي , عادي جدا طالما في رحيلنا خير لمصر , لكن وبعد مرور اكتر من خمسين سنة البلد القديم استقبلت ناس من اسيوط ومن سوهاج وكفر الشيخ والفيوم , طب ليه النوبيين اصحاب الارض لأ ؟! , وفضلت فاكر ان المشكلة من الحكومة بس !! لقيت ان المشكلة في الحكومة وفينا , وطوال السنين واحنا نرمي المشكلة علي الحكومة والحكومة ترمي المشكلة علينا !! ولحد النهاردة واحنا بندور في الحلقة المفرغة ده !!

متحف النوبة


يعد متحف النوبة هو احد أهم المتاحف العالمية التي صمم ليضم بانوراما طبيعية بها الصخور التي تتميز بها النوبة , وصمم هذا المتحف المهندس المصري محمود الحكيم , وتم افتتاح المتحف عام 1997 , وتبلغ مساحة المتحف خمسين ألف متر مربع , وينقسم إلي مبني المتحف الرئيسي , والحديقة المتحفية والتي أعدت لتكون متحفا مفتوحا.

أولا :قاعة العرض الرئيسية
تضم قاعة المتحف الرئيسية مجموعة كبير من الاثار الهامة التي عثر عليها بالنوبة ومن اهمها :

1.   هيكل عظمي لإنسان عمره ٢٠ ألف سنة ,  وعثر عليه عام ١٩٨٢ في منطقة الكوبانية شمال مدينة اسوان , ويكشف لنا هذا الهيكل العظمي عن المحاولة الأولي للنوبيين في اكتشاف العالم الأخر , وكيفية دفن الموتى.


2.  جنود المدجاي وهي فرقة عسكرية نوبية شهيرة كانت تمثل قسما من اقسام الجيش المصري في مصر القديمة الذي كان يقوده الملوك الفراعنة من اجل تكوين إمبراطورية في العالم القديم , وقد اشتهر النوبيين بحمل الأقواس ورمي السهام والحراب , ووصل صيتهم حتى أيام الفتح العربي , سموا ب "رماة الحدقة" نظرا لمهارتهم في إصابة حدقة العين بالسهام أثناء الحروب.

3.  احد تماثيل الملك رمسيس الثاني من معبد جرف حسين ومن المعروف ان الملك رمسيس الثاني شيد ستة معابد في النوبة وتقع هذه المعابد بين الشلالين الاول والثاني.


4.  تمثال الملك خفرع , وهو تمثال بدون رأس ,  ونحت من حجر الديوريت , ويرجع لعصر الأسرة الرابعة , ومن المعروف أن هذا الملك هو احد الملوك المصريين الذين استغلوا محجر الديوريت في توشكي لقطع الأحجار من اجل نحت التماثيل.


5.  جياد بلانة وقسطل والتي كشف عنها والتر ايمري ما بين عامي 1933 و 1939 في جبانة بلانة وقسطل في النوبة القديمة , وكان ملوك بلانة وقسطل يستخدمونها في حياتهم في الحروب , وعندما يموتون يدفنون هذه الجياد معهم في مقابرهم اعتزازا بها , وهذه الجياد ليست حقيقية إنما هي مستنسخات وضع عليها المستلزمات الضرورية للحصان وهي أثرية بالطبع.


6.  تمثال الاميرة امنرديس من الجرانيت , ويرجع لعصر الأسرة الخامسة والعشرين , وهي الاسرة النوبية التي حكمت مصر لمدة مائة عام , وامنرديس هي أميرة نوبية حملت لقب زوجة الإله أمون لأنها كانت كبيرة الكاهنات في زمن هذه الأسرة.

7.    رأس الملك طاهرقا من حجر الديوريت , وترجع لعصر الأسرة 25


8.    لوحة الملك النوبي بعنخي , وهي من الجرانيت , وعثر عليها في جبل البرقل بالسودان


9.  ثلاثة تيجان من الفضة المطعمة بالكارنيليان , وترجع للفترة ما بين القرنين الثالث والخامس  لميلاديين , وعثر عليهم في قرية بلانة القديمة , وكانت هذه القرية جبانة للثقافة التي تعرف تاريخيا باسم "مملكة بلانة و قسطل" , وحكمت النوبة ما بين القرنين الثالث والخامس الميلاديين , وهذه التيجان هي بقايا التيجان التي كان يرتديها ملوك هذه المملكة.

10.  ثلاثة لوحات جدارية ترجع للقرن العاشر , وعثر عليها في كنيسة عبد الله نرقي التي كانت تقع علي بعد 4 كم شمال معبدي ابوسمبل , والأولي تمثل القديس يوحنا يحمل بيسراه مخطوط وأمامه احد رجال الكهنوت ومعه مخطوط أيضا , والثانية بها جواد ابيض لا يظهر من راكبه سوي قدمه وأمام الجواد رجل مكتوب فوقه باليونانية "يارب ارحمني" , والثالثة تظهر القديس مارمرقس يرتدي تاج ويبدو نهايتي القدمين للكرسي وقد أخذت رجلي أسد.

11.  شاهد قبر من الحجر الجيري كتب عليه خمسة عشرة سطرا بالكتابة الكوفية , ويرجع إلي العصر الإخشيدي , وعثر عليه بجبانة طافا.

12.    الديوراما وتضم مستنسخات تصور الحياة داخل البيت النوبي والمنتجات النوبية والعرس النوبي والكتاب.

ثانيا: قاعة العرض المؤقت
تقع هذه القاعة علي ناحية اليمين بعد الدخول مباشر من مدخل المتحف الرئيسي , وتعرض في هذه القاعة قطع أثرية تختار من خلال التابع للمتحف , وتكون القطع موحده زمنيا او موضوعيا.

ثالثا: الحديقة المتحفية
تضم الحديقة المتحفية مجموعة من الاثار النوبية والعناصر التي تعبر عن البيئة النوبية :

1.  المسلة التي يحيط بها أربعة قرود , وهي تخص الملك رمسيس الثاني , وكانت موجودة أمام معبد ابوسمبل الكبير في مقصورة الشمس.

2.  الكهف الذي يمثل المحاولة الأولي للإنسان في النقش في عصر ما قبل التاريخ قبل أن يعرف الكتابة , ويضم نقوش لحيوانات نمت بجوار النهر في النوبة مثل الزراف والوعل و الخرتيت والغزلان.

3.  القناة المائية والتي تمثل عنصرا هاما في البيئة النوبية لان النوبيين كانوا يعيشون بجوار النهر قبل تهجيرهم إلي منطقة النوبة الجديدة , ويمثل النهر مكون أساسي في الأساطير والروائيات النوبية , ويمكن لأي إنسان أن يتلمس ذلك في أول رواية نوبية وهي الشمندورة.

4.  البيت النوبي : ويعد كينونة النوبي الحالية لذا يقوم النوبيين بعمل مؤسسات وجمعيات تحمل اسم البيت النوبي لأنه وجز جمع التراث والفولكلور والعادات والتقاليد , ولذا وضع مصمم متحف النوبة البيت النوبي كعنصر أساسي في متحف النوبة , ويتكون تصميم البيت النوبي من واجهة كبيرة مزخرفة بالمناظر , ومدخل يؤدي إلي فناء البيت والذي يحيط به غرفة الاستقبال والحمام وغرفة الطعام والتي تضم تخزين الطعام والمطبخ الذي يضم الأدوات التي تستخدمها السيدة النوبية في الطبخ.


5.  ضريح السيدة زينب : يقع هذا الضريح شمال متحف النوبة , وهو من الأضرحة الرمزية حيث انه من المعروف لو أن احد الأولياء الصالحين رأي في منامه أمرا بإقامة ضريح أو مسجد لأحد من آل البيت لذلك فسوف يشيد ضريحا , ويتكون هذا الضريح من مربع مفتوح علي ثلاثة جوانب فيما عدا الشرقي يوجد به مخزن , وفي وسط هذا المربع ضريح خشبي مغطي بقماش اخضر , ويوجد اعلي المربع توجد القبة.


6.  قبة سليمان المغسل : تقع هذه القبة في الركن الشمالي الشرقي لمتحف النوبة , وهي من العصر الفاطمي , وتتكون من مربع مشيد بالأجر وبه ثلاثة مداخل في الشمال والشرق والغرب , ويوجد في الجهة الجنوبية شرفة كانت في الأصل مدخل سد نصفه ووضع عليه من الخارج شاهد قبر , ويوجد أسفل القبة مصطبة مستطيلة بطرفها الشرقي محراب , ويعلو المربع منطقة انتقال عبارة عن حنيات ركنية في الأركان , وحنيات علي محور ضلع المربع وهذه ميزة تتميز بها القباب الأسوانية عن مثيلتها في العالم الإسلامي  , وايضا تتميز بميزة أخري وهي ظاهرة الترس أي وضع عقود نصف دائرية مسننة علي المداخل والشرفات.


1 التعليقات:

https://www.facebook.com/pharaina/messages/

إرسال تعليق