من قلب النوبة

زمان لما كنت قاعد في بلانة , او حتي في مدينة ابوسمبل , كنت بقول لنفسي هو فيه ايه ؟! , القضية او المسألة النوبية سهلة جدا ومش عايزة فتاوي , ناس وسابوا ارضهم ومش بخاطرهم , بس سابوها عشان مشروع قومي وهو السد العالي , عادي جدا طالما في رحيلنا خير لمصر , لكن وبعد مرور اكتر من خمسين سنة البلد القديم استقبلت ناس من اسيوط ومن سوهاج وكفر الشيخ والفيوم , طب ليه النوبيين اصحاب الارض لأ ؟! , وفضلت فاكر ان المشكلة من الحكومة بس !! لقيت ان المشكلة في الحكومة وفينا , وطوال السنين واحنا نرمي المشكلة علي الحكومة والحكومة ترمي المشكلة علينا !! ولحد النهاردة واحنا بندور في الحلقة المفرغة ده !!

معبد عمدا


بني الملك تحتمس الثالث معبد عمدا , وأكمله وزخرفه ابنه الملك امنحتب الثاني بينما وسع هذا المعبد الملك تحتمس الرابع بعد ان أضاف صالة الأعمدة أمام المعبد , وترك الملك اخناتون بصمته علي جدران هذا المعبد , وقام بمحو صور وأشكال الإله امون , ولكن الملك سيتي الأول رمم ما فعله اخناتون.

يبدأ المعبد بما شيده الملك تحتمس الرابع وهو عبارة عن بوابة حجرية كانت في الأصل محاطة بصرح من الطوب اللبن , ويوجد علي الجانب الأيمن لهذه البوابة منظر يصور الملك تحتمس الثالث , وعلي الجانب الأيسر من البوابة ولده امنحتب الثاني أمام الإله رع حور أختي , ويوجد علي السمك الأيسر داخل البوابة نقشا يشير إلي الحملة التي قام بها الملك مرنبتاح علي النوبة ويظهر خلف صورة الملك مرنبتاح سيتاو حاكم النوبة.

ويقع خلف البوابة فناء محاط بحوائط من الطوب اللبن وينتهي الفناء بشرفة تستند علي أربعة أعمدة, وتحول هذا الفناء في عهد تحتمس الرابع إلي صالة أعمدة بعد ان أضاف لها 12 عمود وتسجل هذه الأعمدة نقوش إهداء للملكين تحتمس الثالث وولده امنحتب الثاني, وتصور نقوش الجدار الشرقي لهذه الفناء الملك تحتمس الرابع واقفا بين الاله خنوم والالهة ايزيس وهو يرضع من الالهة حتحور, وعلي الجدار الغربي الملك تحتمس الرابع في صحبة الالهة رع حور اختي و امون رع وإيزيس.

ويبدأ بعد ذلك البناء الاصلي لمعبد عمدا والذي بناه تحتمس الثالث وابنه امنحتب الثاني , وهو عبارة عن صالة مستعرضة , ويوجد بها مناظر علي يمين ويسار الداخل للجدران الخارجية للصالة المستعرضة والتي تطل علي فناء تحتمس الرابع , فعلي اليمين الملك تحتمس الثالث في صحبة الالهة خنوم و رع حور اختي و امون , وعلي اليسار نفس الملك في صحبة رع حور اختي و عنقت , وعلي جدران الصالة المستعرضة صورت الالهة إيزيس وهي تحتضن الملك تحتمس الثالث , ثم  الملك امنحتب الثاني يقدم الأضاحي إلي امون رع , وعلي اليسار الالهة تحوت وحورس الادفوي وهما يصبان الماء المقدس علي الملك امنحتب الثاني , ويوجد في الحائط الخلفي لهذه الصالة ثلاثة أبواب الأوسط يؤدي إلي قدس الأقداس والآخران يؤديان إلي غرف جانبية أهمهما الغرفة اليمني التي تصور الطقوس المرتبطة بتأسيس هذا المعبد.

ويوجد في نهاية المعبد قدس الأقداس , وخلف قدس الاقداس والغرف الملحقة توجد مناظر ونصوص تاريخية هامة , فعلي اليسار يوجد نص مكتوب بالهيروغليفية يؤرخ بالعام الثالث من عصر الملك امنحتب الثاني , ويسجل اكتمال بناء المعبد كما يذكر حملة عسكرية قام بها الملك علي سوريا وفيها قبض الملك علي سبعة من الأمراء السوريين , وقام بشنق ستة منهم علي أبواب طيبة والسابع علي أبواب نباتا بالسودان , وفوق النص صور الملك امنحتب الثاني وهو يقدم خمرا للالهين رع حور اختي و امون رع وهما يجلسان علي مركب , وعلي اليمين صور الملكان تحتمس الثالث وولده امنحتب الثاني مع الهة مختلفة.


0 التعليقات:

إرسال تعليق