من قلب النوبة

زمان لما كنت قاعد في بلانة , او حتي في مدينة ابوسمبل , كنت بقول لنفسي هو فيه ايه ؟! , القضية او المسألة النوبية سهلة جدا ومش عايزة فتاوي , ناس وسابوا ارضهم ومش بخاطرهم , بس سابوها عشان مشروع قومي وهو السد العالي , عادي جدا طالما في رحيلنا خير لمصر , لكن وبعد مرور اكتر من خمسين سنة البلد القديم استقبلت ناس من اسيوط ومن سوهاج وكفر الشيخ والفيوم , طب ليه النوبيين اصحاب الارض لأ ؟! , وفضلت فاكر ان المشكلة من الحكومة بس !! لقيت ان المشكلة في الحكومة وفينا , وطوال السنين واحنا نرمي المشكلة علي الحكومة والحكومة ترمي المشكلة علينا !! ولحد النهاردة واحنا بندور في الحلقة المفرغة ده !!

اثار النوبة في مصر

ما بين خزان اسوان والحدود المصرية السودانية يوجد العديد من المعالم الاثرية , وهي موزعة في ستة مناطق , وتتنوع هذه المعالم في العمارة وفي الزمن , وتتنوع معماريا ما بين معبد او مقصورة او مقبرة او حتي جزيرة كاملة بها العديد من الاثار , وتتنوع زمنيا لانها تغطي فترة تاريخية طويلة تمتد من الاسرة الثامنة عشرة حتي العصر المسيحي.

ويلاحظ ان اقدم هذه المعالم هو معبد عمدا الذي بني في القرن السادس عشر قبل الميلاد , ويلاحظ ايضا ان الملك رمسيس الثاني بمفرده له ستة معابد في بلاد النوبة , وان الملك النوبي اركماني بني معبدا بالمشاركة مع صديقه الملك بطلميوس الرابع.  

وتبدأ هذه الاثار بمعابد جزيرة فيلة , وكانت في الاصل علي جزيرة فيلة , وبعد انقاذها نقلت علي جزيرة اخري مجاورة وهي اجيليكا , ويوجد في الناحية الشمالية الغربية منها جزيرة اخري وهي جزيرة بجة التي كان المصريون يعتقدون ان النيل ينبع من تحتها , ويلي ذلك عدد من المعالم الاثرية التي نقلت علي جزيرة لا تبعد الا قليلا من السد العالي وتسمي جزيرة كلابشة الجديدة , وتضم معبد كلابشة , ومعبد بيت الوالي , وبقايا معبد جرف حسين , ومقصورة قرطاسي , ومقصورة الاله النوبي دودون , وبعض النقوش الصخرية واللوحات التي عثر عليها في بلاد النوبة , وتم وضع هذه النقوش في عرض متحف مفتوح علي الجزيرة.

ويوجد في منطقة السبوع الجديدة ثلاثة معابد وهي معبد وادي السبوع ومعبد المحرقة ومعبد الدكة , ويوجد ايضا مقاصير ابريم والتي سيتم اعادة تركيبها , وفي منطقة عمدا الجديدة يوجد معبد عمدا , ومعبد الدر , ومقبرة عمدة النوبة المصرية ( واوات ) بنوت والذي كان يتقلد العمودية في عصر الملك رمسيس السادس , ويلي ذلك قصر ابريم والذي كان علي الضفة الشرقية لنهر النيل , وتحول موقع القصرالان الي جزيرة بسبب ارتفاع مياه بحيرة ناصر ,  والزائر لن يري سوي اطلال وجدران مهدمة , ولكن قيمة اثار الجزيرة العلمية والتاريخية انها تضم اقدم كاتدرائية في النوبة , وتعمل بالجزيرة بعثة انجليزية منذ منتصف السبعينيات في القرن الماضي.


وتنتهي الاثار النوبية بمدينة ابوسمبل والتي تبعد عن أسوان 280 كم , ويوجد فيها معبدرمسيس ومعبد نفرتاري , واللذان يتميزان بانهما معابد منقورة في الجبال , ويتميزان بقصة نقلهما من موقعهما القديم , وتعامد الشمس في مناسبتين كل عام تجذب الزائرين من كل بلاد العالم , وبالقرب من المدينة يوجد معلم اخر وهو الدائرة الحجرية بالنبتة.


ومن المعروف ان الحكومة المصرية اهدت بعض الاثار النوبية إلي بعض الدول التي ساهمت في إنقاذ أثار النوبة خلال عشرين سنة اي ما بين 1960 و 1980 ,  وهذه تضم مقصورة الليسيه , و معبد دندور , و معبد طافا , و معبد دابود.


ويمكن للزائر ان يزور مجموعة كبيرة من الاثار التي تم الكشف عنها وهي معروضة في متحف النوبة بأسوان والذي تم افتتاحه عام 1997 م.

1 التعليقات:

إرسال تعليق