من قلب النوبة

زمان لما كنت قاعد في بلانة , او حتي في مدينة ابوسمبل , كنت بقول لنفسي هو فيه ايه ؟! , القضية او المسألة النوبية سهلة جدا ومش عايزة فتاوي , ناس وسابوا ارضهم ومش بخاطرهم , بس سابوها عشان مشروع قومي وهو السد العالي , عادي جدا طالما في رحيلنا خير لمصر , لكن وبعد مرور اكتر من خمسين سنة البلد القديم استقبلت ناس من اسيوط ومن سوهاج وكفر الشيخ والفيوم , طب ليه النوبيين اصحاب الارض لأ ؟! , وفضلت فاكر ان المشكلة من الحكومة بس !! لقيت ان المشكلة في الحكومة وفينا , وطوال السنين واحنا نرمي المشكلة علي الحكومة والحكومة ترمي المشكلة علينا !! ولحد النهاردة واحنا بندور في الحلقة المفرغة ده !!

ثقافة المجموعة الأولي


وجد الباحث الأمريكي جورج رايزنر صعوبة في تحديد أصول أصحاب هذه الحضارة ولذا أعطي لها تسمية " المجموعة أ " أو المجموعة الأولي, ويوجد خلاف بين الباحثين فيما لو كان أصحاب هذه الحضارة جاءوا في هجرات من الشمال ام من الجنوب, ويري البعض بان هذه الحضارة تتشابه مع ثقافة نقادة في عصر ما قبل الأسرات في التاريخ المصري والاثنتان تعكسان تشابها ثقافيا واثنيا مما يعني أنهما جاءتا من أصل أو موطن واحد.

تميزت ثقافة المجموعة الأولي بالمقابر التي كان يعلوها تلال من التراب وهي تسبق المقابر المصرية بحوالي قرنين, وكان الموتى يدفنون وأجسادهم تواجه الغرب, ووصلوا إلي الاعتقاد بالعالم الأخر, ولذا أمدوا مقابرهم بالأثاث الجنائزي مثل الحلي والفخار والأدوات الحجرية وأدوات الزينة والملابس الكتانية.

وفي القرن الثالث والثلاثين ق م شهدت النوبة توحيد سياسيا مشابها لما حدث في مصر, وظهر هذا التوحيد في قسطل, ويبدو أن التوحيد النوبي هو الذي ساهم في التوحيد المصري, كما أعارت قسطل بعض الايقونات إلي الحضارة المصرية مثل التاج الأبيض , وواجهة القصر ( التي تسمي بالسرخ ) , وعبادة الإله حورس.

قام الملك جر ثاني ملوك الاسرة الأولي بغزو النوبة مما اجبر أهالي المجموعة الأولي إلي الهجرة إلي الجنوب في السودان والي الصحراء الغربية, ومن المعروف أن الملك جر هو ثاني أو ثالث ملوك الاسرة الأولي والذي يؤرخ بدء حكمه بعام 3100 ق م, وترك هذا الملك نقشا علي جبل الشيخ سليمان بالشلال الثاني سجل فيه انه قام بحملة علي النوبة, وربما لم تؤثر حملة الملك جر كثيرا علي النوبة وظل أهل المجموعة الأولي متواجدين إلي أن قام الملك سنفرو أول ملوك الاسرة الرابعة في مصر بحملة عسكرية اخذ فيها سبعة ألاف أسير و 200 ألف رأس من الماشية وربما كانت هذه الحملة هي التي قضت علي أهل المجموعة الأولي وجعلتهم يهاجرون إلي الجنوب.

في القرن الثامن والعشرين ق م بدأت الحضارة النوبية في الانحطاط واستمرت حتى نهاية الدولة القديمة في مصر وبدأ ظهور أهل المجموعة الثانية ( اغلب الباحثون يرفضون وجودها ) والذين جاءوا من مكان ما, وصارت النوبة معبرا تجاريا إلي أفريقيا.

وفي القرن الثالث والعشرين ق م أرسلت مصر بعثات لاستكشاف النوبة , وكانت النوبة عبارة عن ممالك صغيرة وهي مملكة او مشيخة سثو و واوات بمنطقة كورسكو ووملكة ارثت بمنطقة توماس  ومملكة ايام بجنوب الشلال الثاني  , ومن خلال نصوص حكام أسوان في عصر الدولة القديمة نعرف أن الملك ببي الأول أرسل نيسو-حر إلي النوبة والذي استطاع الوصول إلي منطقة إقامة قبائل ارثت , وقام الحاكم حرخوف بأربعة حملات استكشافية , وفي إحداها والتي كانت في عهد الملك مرنرع  استطاع الوصول إلي مملكة ايام بعد سبعة أشهر , وامده اهلها بمنتجات من منطقتهم , وذهب في حملة ثانية الي نفس المنطقة عن طريق اليفانتين ,وشاهد ممالك ارثت و مخر و ترس .

وكانت الحملة الاستكشافية الثالثة لحرخوف أكثر تفصيلا ففي رحلة ذهابه إلي النوبة اتخذ طريق الصحراء الغربية , وفي غرب سوهاج قابل ملك مملكة ايام وهو متجه لمحاربة أهل الواحات الغربية في الصحراء  , وفي طريقه للنوبة وجد ملوك ممالك ارثت و سثو و واوات ينتظرونه عند حدود مملكة سثو , واستطاع الحصول من ارثت علي منتجات تضم بخور وأبنوس وزيت الحكنو وزيت ثاث وجلود الفهد وسن الفيل, ويبدو أن صديقه ملك ايام عين جنودا لحمايته أثناء عودته لحمايته , وفي العودة اخترق جبال ارثت إلي النهر , وأرسل الملك ببي الثاني بيبي نخت في حملة علي مملكة ارثت واستطاع قتل رؤساء الممالك وبعض الجنود النوبيين , وأرسل الملك ببي الثاني ايضا سابني من اجل إحضار جثة أبيه الذي قتل في النوبة.

وفي الاسرة السادسة قام وني الأكبر بقطع خمس قنوات صخرية في الشلال الأول وساعده فيها النوبيين , كما ساعدوه في صناعة ثلاثة سفن كبيرة وخمس سفن نقل بضائع من أشجار السنط , وانهي المهمة في سنة تقريبا , وقام أيضا بتجنيد عدد من النوبيين داخل الجيش المصري الذي قام بحملة علي سيناء وفلسطين , وكان هؤلاء النوبيين من قبائل ارثت و ايام وواوات وكاو و مدجاي.


0 التعليقات:

إرسال تعليق