من قلب النوبة

زمان لما كنت قاعد في بلانة , او حتي في مدينة ابوسمبل , كنت بقول لنفسي هو فيه ايه ؟! , القضية او المسألة النوبية سهلة جدا ومش عايزة فتاوي , ناس وسابوا ارضهم ومش بخاطرهم , بس سابوها عشان مشروع قومي وهو السد العالي , عادي جدا طالما في رحيلنا خير لمصر , لكن وبعد مرور اكتر من خمسين سنة البلد القديم استقبلت ناس من اسيوط ومن سوهاج وكفر الشيخ والفيوم , طب ليه النوبيين اصحاب الارض لأ ؟! , وفضلت فاكر ان المشكلة من الحكومة بس !! لقيت ان المشكلة في الحكومة وفينا , وطوال السنين واحنا نرمي المشكلة علي الحكومة والحكومة ترمي المشكلة علينا !! ولحد النهاردة واحنا بندور في الحلقة المفرغة ده !!

تاريخ النوبة

ستناول في سلسلة من المقالات تاريخ النوبة المصرية برغم أن هذا المصطلح " النوبة المصرية "  غير موجود , وهو اختراع سياسي فرضه ملوك مصر في عصر الدولة الحديثة  في الفترة ما بين القرن السادس عشر قبل الميلاد إلي القرن الحادي عشر قبل الميلاد  ,  ولكن النوبة طوال التاريخ كانت وحدة واحدة إلا من فترات صغيرة.

وتتناول هذه المقالات تاريخ النوبة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى عام 1820 م , وهي السنة التي أرسل فيها محمد علي باشا حملته علي النوبة والسودان وبموجبها تم ضم النوبة المصرية إلي مصر , وهذه الحقبة الزمنية الطويلة أظهرت أن تاريخ النوبة العام مليء بالأحداث التاريخية التي أثرت علي الشرق الادني القديم , كما ازدهرت ممالك نوبية مثل كرمة ونباتا ومروي , وفي بعض اللحظات التاريخية كانت النوبة عونا لمصر علي محتليها الفرس والرومان وحاملة للواء إحياء المجد المصري فيما يسمي بلاد الشام.

وفي أجزاء من هذه المقالات سوف أركز علي أحداث النوبة المصرية باعتبار ذلك واجبا مني لنشر الوعي التاريخي بقيمة النوبة واسهاماتها في التاريخ الانساني , وإذا كنت قد استخدمت مصطلحات مثل العرب النوبيين أو الكنوز أو والفاديكيين فانا لا اقصد التعصب ونشر الفرقة إنما فرضته الأحداث التاريخية , وتوجه هذه المقالات عامة إلي القارئ العام دون إجحاف فيما لو قرأه المتخصص أيضا , وحاولت قدر الاستطاعة التبسيط من المصطلحات الأثرية والتفاصيل التي تجعل القارئ يتوه.

ويقسم تاريخ النوبة الي عشرة حقب ( يمكنك النقر علي اي مرحلة للدخول لها مباشرة ) :

1.   فجر التاريخ النوبي
2.   ثقافة المجموعة أ
3.   ثقافة المجموعة سي
4.   مملكة كرما
5.   عصر السيطرة المصرية
6.   مملكة نباتا
7.   مملكة مروي
8.   ثقافة بلانة وقسطل
9.   العصر المسيحي
10. العصر الاسلامي


0 التعليقات:

إرسال تعليق