من قلب النوبة

زمان لما كنت قاعد في بلانة , او حتي في مدينة ابوسمبل , كنت بقول لنفسي هو فيه ايه ؟! , القضية او المسألة النوبية سهلة جدا ومش عايزة فتاوي , ناس وسابوا ارضهم ومش بخاطرهم , بس سابوها عشان مشروع قومي وهو السد العالي , عادي جدا طالما في رحيلنا خير لمصر , لكن وبعد مرور اكتر من خمسين سنة البلد القديم استقبلت ناس من اسيوط ومن سوهاج وكفر الشيخ والفيوم , طب ليه النوبيين اصحاب الارض لأ ؟! , وفضلت فاكر ان المشكلة من الحكومة بس !! لقيت ان المشكلة في الحكومة وفينا , وطوال السنين واحنا نرمي المشكلة علي الحكومة والحكومة ترمي المشكلة علينا !! ولحد النهاردة واحنا بندور في الحلقة المفرغة ده !!

السيادة المصرية علي النوبة

قام الملك أحمس الأول بحملة عسكرية علي النوبة بعد طرد الهكسوس مباشرة , وبعد ذلك قام النوبي عاتا بثورة ضد الملك أحمس ولكنه اخمد هذه الثورة , وبعد هذه الثورة قام احد الأشخاص المعارضين لطيبة وجمع ثوار النوبيين ولكن أحمس أخمدها أيضا , وبعد ذلك قام الملك بتعديلات إدارية في النوبة , وجعل من بوهن مركزا اداريا يتحكم في النوبة , وتقع بوهن علي الضفة الغربية لنهر النيل خلف الشلال الثاني.

وفي الدولة الحديثة قسمت النوبة التي تمتد من الشلال الأول إلي الشلال الرابع إلي قسمين إداريين , الأول وهو النوبة السفلي وهي النوبة المصرية حاليا , والثاني هي النوبة العليا بين الشلال الثاني والرابع وهي النوبة السودانية حاليا , وأطلقوا علي النوبة السفلي اسم واوات وعاصمتها هي ميعام ( عنيبة ) , وعلي النوبة العليا اسم كوش , وأصبح القسمان تحت إشراف أمير النوبة وكان مقر إقامته في ادفو.

طبقا للسيرة العسكرية للقواد العسكريين أحمس بن ابانا وأحمس بن نخبت يبدو أن الملك امنحتب الأول قام بنشاط عسكري في النوبة , وانه شيد معبدا في صاي مما يعني انه وصل إلي ما بعد الشلال الثالث , وبمجرد تتويج الملك تحتمس الأول ثارت النوبة ضد الحكم المصري , وطبقا للسيرة الذاتية للقائد العسكري أحمس بن ابانا ,  فسافر الملك تحتمس الأول إلي النوبة وحاربهم , وقتل احد الملوك النوبيين , وقام بتعليق جسده علي مقدمة المركب أثناء عودته إلي الأقصر , وقام الملك تحتمس الاول بحملة ثانية في العام الثالث من حكمه , وأثنائها قام بإعادة فتح قناة في الشلال الأول , وكانت هذه القناة قد قطعت في عهد الملك سنوسرت الثالث لتسهيل مهمة عبور السفن في الشلال الأول , وهي محاولات لإلحاق النوبة ضمن المملكة المصرية , وفي العام الثاني قطع الملك تحتمس الاول لوحة في تومبوس أشار فيها انه قام بتشييد حصن في تومبوس مما يعني مد الحدود المصرية إلي الشلال الثالث بعد أن كانت عند الشلال الثاني.

لم يكن للملكة حتشبسوت بصمات حربية في النوبة إنما شيدت معبدا للإله حورس في بوهن , وفي منتصف القرن الخامس عشر ق م قام خليفتها الملك تحتمس الثالث في أواخر حياته بحملة علي النوبة , ووصل لأول مرة إلي الشلال الرابع , وهو أول ملك يستطيع الوصول إلي هذه النقطة , وقام الملك بتأسيس مدينة نباتا , وشيد معبدا لأمون تحت سفح جبل البركل في نباتا , كما شيد معبد الليسية ومعبد عمدا في النوبة السفلي.

كان الملك امنحتب الثاني قد قتل سبعة امراء اسيويين في احدي حملاته في أسيا  , وقام بتعليق ستة منهم علي أبواب طيبة , والأخر علق جسده علي أسوار مدينة نباتا بالنوبة من اجل تخويف النوبيين الثائرين , وشيد امنحتب الثاني مع والده معبد عمدا , وقطع مقاصير لنفسه في أبريم ,وقام الملك الذي جاء بعده وهو تحتمس الرابع بتوسعة معبد عمدا.

كان عهد امنحتب الثالث مسالما مع النوبة , ولكن الملك امنحتب الرابع أهمل الشئون الخارجية بما فيها النوبة , وعندما جاء خليفته توت عنخ أمون أرسل أمين سر الوفود الدبلوماسية حور محب في زيارة إلي النوبة , ونتج عنها مجيئ أمير ميعام (عنيبة )  ومعه هدايا لقصر الملك توت عنخ أمون , وقام حور محب بتشييد مقصورة أبو عودة عندما تولي حكم مصر.

وفي الاسرة التاسعة عشرة قام الملك رمسيس الثاني بحملة علي النوبة سجلها علي جدران معبد بيت الوالي ابوسمبل , وقام الملك بتشييد ستة معابد كاملة في النوبة السفلي وهي بيت الوالي , و جرف حسين , ومعبد السبوع , ومعبد الدر , ومعبدي أبو سمبل, وفي عصر الملك رمسيس السادس قام أمير ميعام بنوت ببناء مقبرة له في عنيبة , وأخر ذكر لسيطرة مصر علي النوبة كانت في عصر رمسيس التاسع وبعدها عادت النوبة الي استقلالها.


0 التعليقات:

إرسال تعليق